خطاب النوايا للمنح التركية

ما هو خطاب النوايا في المنح التركية

خطاب النوايا للمنح التركية هو عبارة عن آخر خطوة من خطوات التقديم على المنح التركية بفئاتها الثالث ( البكالوريوس الماجستير الدكتوراه( وهو عبارة عن إجابة لسؤال ” اكتب تجربتك الأكاديمية والاجتماعية السابقة في المجال الذي تنوي الدراسة بهذا القسم, والسبب الرئيس اختياركم تركيا واشرح أهمية التعليم الذي ساو تتلوا وخططك المستقبلية في تركيا “.ويعتبر خطاب النوايا أهم خطوة من خطوات التقديم للمنح التركية. في هذه المقالة من موقع المنحة التركية العربي سنتحدث عن كيفية كتابة خطاب النوايا للمنح التركية؟

أهمية خطاب النوايا في المنحة التركية

قبول الطلب أو رفضه, كم يطلق عليه ” القاعدة الذهبية للمنحة” وذلك دلالة على أهميته ووجوب التركيز عليه من قبل المتقدم لطلب المنحة, كما يعتبر خطاب النوايا للمنح التركية بمثابة حلقة وصل بين الطالب وإدارة المنحة حيث يوضح من خلاله الطالب رغبتي في الحصول على  المنحة وتميزه عن بقية المتقدمين للمنحة بطموحه وخططه المستقبلية ويكون واجهته أمام هيئة المنح الذي يظهر لهم من خلاله صفات الطالب وقدراته ودوافعه الالتحاق بهذه المنح. 

تظهر أيضا أهمية خطاب النوايا ففي الرسالة الظاهرة قبل السؤال في موقع المنحنية والتي تنص عل ” المنحة التركية هو برنامج للمنح الدراسية عالية التنافسية والتي  تتلقى أكثر من 100000 طلب سنويا في جميع أنحاء العالم لهذا السبب, من المهم جدا أن تشرح لماذا يجب أن يتم اختيارك للحصول على منحة دراسية حتى تتمكن من التمييز بين المرشحين الذين يتمتعون بخصائص مماثلة.

إن خطاب النوايا أدناه , اقتراح الدراسات الأكاديمية ومجالات التكوين في الدراسات الأكاديمية ومجالات التنوين في الحقول التي يتم تقديمها لك لتمييز عن نفسك بشكل أفضل من الوثائق التي قدمتها في الطلب . سينون أدائك في هذه المناطق فعلت في تقييم طلبك؟

ملئ هذ الحقل بعناية سيشكل فرقا من المرشحين الآخرين ويؤثر على عمليات التقييم الخاص بك بشكل إيجابي يمكنك كتابة هذا الحقل باللغة تستطيع التعبير بها

أقرأ كذلك: المنحة التركية | كل ما تريد معرفته عن المنحة الحكومية التركية

سؤال خطاب النوايا للمنح التركية

كما ذكرنا سابقا صيغة سؤال خطاب النوايا ووضعناه في الشكل رقم )1 )سنعمل الان عل تجزئة صيغة السؤال إل عدِد من الأسئلة الذي يحتويها وهي كالتالي

  1. اكتب تجربتك الأكاديمية والاجتماعية السابقة في المجال الذي تنوي الدراسة فيها.
  2. ما هو السبب الرئيسي اختيارك تركيا للدراسة؟
  3. اشرح أهمية التعليم الذي سوف تتلقاه وخططك المستقبلية في تركيا

كيفية كتابة خطاب النية للمنحة التركية

يختلف الشكل الرسمي والطريقة التي تطلبها إدارة المنحة في كتابة خطاب النوايا للمنحة التركية من عام إلى آخر حيث كان في الأعوام السابقة خطاب النوايا عبارة عن إجابة عن ثالثة أسئلة منفصلة عن بعض, ولكل إجابة سؤال فراغ مخصص له ومنفصل عن إجابة السؤالين الآخرين.

لكن هذا الشكل والذي كان معتمد من قبل إدارة المنحة لعدد من السنوات تغير العام الماضي بحيث تم دمج الثالثة الأسئلة في سؤال واحد وإعطاء الطالب فراغ واحد للإجابة مقالة تحتوي على 3000 ألف حرف كحد أقصى وهذا هو الشكل المتوقع لهذا العام 3000 أيضا.

واعتمادا على ما ذكرناه سابقا نستطيع تحديد خطاب النوايا للمنحة التركية بمقالة تحتوي على إجابات واضحة ومقنعة لسؤال خطاب النوايا للمنح التركية العام والذي تم تفصيله في الصفحة السابقة بغرض تبسيط فهمه إلا ثالثة أسئلة منفصلة, م الأخذ بعين الاعتبار احتوى الخطاب عل 3000 حرف كحد أقصى. الجزء التالي يحتوي على نصائح كيفية كتابة خطاب النوايا للمنح التركية.

اطلع على جميع المقالات الأخرى: المنحة التركية | كل ما تريد معرفته عن المنحة الحكومية التركية (turkey-scholarship.com)

نصائح عند كتابة خطاب النوايا

  1. اجعل خطاب النوايا الخاص بك يحتوي على أفكار مرتبة ومكتوب وفق تسلسل واضح.
  2. حاول توضيح سماتك الفريدة والتي تتوقع إنها تميزك عن بقية المتقدمين.
  3. لا تنتقل بالكتابة عن نقطة جديدة إلا بعد أن تنتهي من كتابة وشرح النقطة السابقة بك وضوح.
  4. لا تبالغ في الحديث عن تركيا بشكل كبير وحاول أن تكون كتاباتك بشكل معقول.
  5. لا تبدأ بكتابة خطاب النوايا في المنحة التركية إلا بعد الاطلاع على التخصصات والجامعات الذي اخترتهن.
  6. حاول أن تظهر أهمية التخصص الذي اخترته في النهوض بمستقبل بلدك.
  7. 7.لا تكتب انك ستعمل داخل تركيا أو لخدمة تركيا وركز اكثر على عودتك لوطنك للقيام بواجبك تجاهه.
  8. حاول أن تكون كتابتك خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية وبلغة بسيطة خالية من المبالغة.
  9. .اكتب خطابك في برنامج الورد أوال من ثم قم بنسخه مباشرة إلى خانة الإجابة, فقد تفقد الاتصال بالموقع ولا يحفظ خطابك, بالإضافة الاستفادة من برنامج الورد في معرفة عدد حروف الخطاب.

لغة كتابة خطاب النوايا للمنح التركية

يفضل كتابة خطاب النوايا باللغة الأم ( اللغة العربية ) وذلك لان من خلالها تستطيع التعبير عن رغبتك بشكل افضل و أوضح ويكون تعبيرك خالي من الأخطاء اللغوية والإملائية.

لا يوجد مانع من كتابة خطاب النوايا باللغة الإنجليزية ,لكن يفضل كتابته باللغة الإنجليزية إذا كان مقدم الطلب يتقن اللغة الإنجليزية بمستوى عالي وأغلبية تقديميه من توصيات , ,ووثائق باللغة الإنجليزية.

احذر من عملية النسخ أو حتى الاقتباس من نماذج الأخطاء النوايا الخاص بأي طالب متقدم للمنح التركية أو حتى قد قدم للمنحة وتم قبوله في الأعوام السابقة كون ذلك يتضح إدارة المنحة من خلال استعمالها بعض البرامج التي تظهر النصوص المتكررة وهذا قد يكون سبب رئيس في رفض طلبك.

خطاب النوايا للدراسات العليا

بالإضافة لخطاب النوايا للمنح التركية يوجد مجموعة من الأسئلة التي يجب على المتقدم للدراسات العليا الإجابة عنها وهي كما يأتي:

موضوع العمل، تكتب فيه خالصة بحثك بصورة مفصلة وشاملة. عنوان العمل، تكتب عنوان الرسالة (عنوان البحث). تحليل المشكلة، تكتب عن المميزات في بحثك وعن المشاكل التي تحاول حلها في بحثك..توضيح طريقة بحثك وعلى ماذا تستند سواء على البحث الوصفي أو الاستقصاء أو التاريخي أو التجارب …إلخ. .وضح الهيكل الرئيسي أو الفصول والعناوين الرئيسية في البحث الذي تود إنجازه.

وضح الأهمية الأكاديمية لهذا البحث ومميزاته وما تتوقع أن يضيفه في المجال العلمي والأكاديمي. جرد المصادر وفي هذا الحقل تكتب جميع المصادر التي تطرقت عن موضوع بحثك مع إضافة بعض الشرح عن كل مصدر. مساحة حرة تستطيع كتابة أي كلام لا يندرج تحت الأسئلة السابقة ونافذة مفتوحة لك للحديث مع لجنة التقييم. قم ببدء عملية التقديم الان.

مصدر المقالة: دليل خطاب النوايا للمنح التركية من إعداد اللجنة الأكاديمية لاتحاد الطلاب اليمنيين في تركيا.